الخميس، 13 ديسمبر 2012

مدرسة النظام الهجائي

مدرسة النظام الهجائي :



ترتيب الألفاظ حسب التسلسل الهجائي ، مع مراعاة أوائل هذه الألفاظ .
 وهي تتمثل في ترتيبِ الكلمات على حسب حروفها الهجائية الأصلية ، مع الابتداء بالحرف الأول ، فالثاني فالثالث فالرابع . ومن المعاجم التي تتبعُ هذه الطريقة هي :
مختار الصِّحاح ، والمصباحُ المنير ، والمُنْجد ، والمعجم الوسيط .

ويمكن توضيح هذه الطريقة في الخطوات التالية :
أ. تُقسّم الكلماتُ إلى ثمانيةٍ وعشرين باباً ، كلُّ بابٍ منها يختصُ بحرفٍ معيّن من حروف الهجاء ويُذكر في الباب جميعُ الكلمات التي تبدأ بهذا الحرف .  
ب. تُرتب الكلماتُ في كلِّ بابٍ بحسب ترتيب الحرفِ الثاني بين الحروفِ الهجائيةِ ثم الحرفِ الثالث . وبعضُ المعاجم يقسم كل بابٍ فصولاً بحسبِ الحرفِ الثاني من الكلمة مع مراعاةِ ترتيبِ الحرفِ الثالث أيضاً.

مدرسة نظام القوافي :
ترتيب الألفاظ حسب التسلسل الهجائي ، مع مراعاة أواخر الألفاظ .
وهي تتمثل في ترتيبِ الكلماتِ على حسب حروفها الأصلية ، وتقسم الكلماتُ في هذه الطريقة إلى ثمانية وعشرين باباً ، والبابُ هو الحرف الأخيرُ من الكلمة ، وفي كل بابٍ عدة فصولٍ باعتبار الفصل هو الحرفُ الأول من الكلمة وترتب الكلمات في كلِّ فصلٍ بحسب ترتيب الحرف الثاني بين حروف الهجاء .
 
 ويسيرُ على هذه الطريقة "الصحاح" للجوهري "القاموسُ المحيط" للفيروزبادي ، "لسان العرب" لابن منظور و"تاج العروس" للزبيدي .
وطريقة البحث في القاموس المحيط :
 
يُتّبعُ فيها ما اتُّبع في المعاجم الأخرى من تجريدِ الكلمة من الزاوئد، وردِّها إلى المفرد إن كانت جَمْعاً ، وإلى الماضي إن كانت مضارِعاً أو أمراً أو مشتقاً ، وتُردُّ الألفُ في الحرف الثاني والثالث إلى أصلها (الواو أو الياء)  .
وعند البحثِ عن موقع الكلمة في القاموس ، انظر إلى الحرف الأخير منها لتعرف الباب والحرف الأول لتعرف الفصل ، ثم الحرف الثاني .

مدرسة النظام الألفبائي النطقي :
وهي تتمثل في ترتيب الألفاظ حسب نطقها لا جذرها . ومن معاجم هذه المدرسة ، "المنجد الأبجدي" للبستاني .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق